نظرية المقررات الإلكترونية


الهدف:

  • تحديد النظرية التي تقوم عليها المقررات الالكترونية. 

تستند "MOOCs" على مبادئ النظرية الاتصالية التي تتوافق مع احتياجات القرن الحادي والعشرين، والتي تأخذ في الاعتبار الاتجاهات الحديثة في التعلم، واستخدام التقنية والشبكات، في الجمع بين العناصر ذات الصلة في كثير من نظريات التعلم، والهياكل الاجتماعية، والتقنية لبناء نظرية قوية للتعلم في العصر الرقمي.


 مبادئ النظرية الاتصالية ما يلي:

§       معرفة كيفية الحصول على المعلومات أهم من المعلومات ذاتها.
§       يكمن التعلم والمعرفة في تنوع الآراء.
§       التعلم هو عملية الربط بين مصادر المعلومات المتخصصة.
§       إن توفير الاتصالات وكذا الحفاظ عليها ضروريان لتسهيل التعلم المستمر.
§       القدرة على رؤية الروابط بين المجالات والأفكار والمفاهيم والمهارات الأساسية.
§       الدقة وتحديث المعرفة، هما الهدف من جميع أنشطة التعلم الاتصالية.
§       اتخاذ القرار في حد ذاته عملية تعلم.
§       يحدث التعلم بطرق مختلفة، منها: المقررات، والبريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية، والحوارات، والبحث.
§       التعلم هو عملية إنشاء المعرفة، وليس فقط استهلاك المعرفة.
§       إحداث التكامل بين الإدراك والمشاعر في صنع المعنى.
§       إن المداخل المختلفة والمهارات الشخصية مهمة للتعلم بشكل فعال في مجتمع اليوم.
§       الاتقان والوصول إلى المعرفة الحديثة هما الهدف من التعلم الاتصالي.

 




أثبت تعلمك:

شاركنا رأيك:

مما سبق . فيم تتشابه النظرية الاتصالية مع النظرية البنائية ، وفيم تختلف؟

(شاركنا من هنا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق